مالفرق بين شاشات ال Amoled و ال LCD ؟


سواء اخترت هاتفًا ذكيًا أو تلفزيونًا أو شاشة كمبيوتر ، فإن جودة الشاشة هي أحد أهم المعايير. ولذلك فإن معرفة التقنيات المختلفة هي أفضل طريقة للاختيار وفقًا لاحتياجاتك وميزانيتك.

تقنية شاشة Amoled  أو "المصفوفة النشطة Oled"تقوم على مبدأ تقني واحد مثلها مثل تقنية شاشة LCD على مستوى التحكم في البكسل الفردي ولكن مع التخلص من الإضاءة الخلفية. يتم استبدال البلورات السائلة بصمامات ثنائية باعثة للضوء تنتج الضوء الخاص بها تحت تأثير التيار الكهربائي. يتميز هذا النوع من الشاشات بكثافة ألوانه ، وعمق لونه الأسود (لأن وحدات البكسل متوقفة عن العمل) ومستوى التباين العالي. بالإضافة إلى ذلك ، فإن عدم وجود إضاءة خلفية يقلل من استهلاك الطاقة مقارنة بشاشة LCD ويسمح بتصنيع الألواح بدقة أقل من 5 مم. نظرًا لأن وقت الاستجابة قصير جدًا (أقل من 0.1 مللي ثانية) ، فإن لوحات Amoled توفر سيولة مثالية لألعاب الفيديو. هناك الكثير من المزايا ، ولكن هناك أيضًا عيوب كبيرة. تعتبر شاشات Amoled أكثر تكلفة في الإنتاج لأنه يجب تجنب الرطوبة أثناء عملية التصنيع. بالإضافة إلى ذلك ، لا يزال من الممكن تحسين عمرها الافتراضي بشكل كبير (حوالي 40.000 ساعة) مقارنةً بشاشة LCD ، خاصةً بسبب تدهور البكسل الفرعي الأزرق



ما الفرق بين شاشة TFT و IPS LCD؟

 تتكون شاشة LCD من خلايا مليئة بالبلورات السائلة التي تضيء بواسطة الإضاءة الخلفية بينما تكون مجموعة من الفيلترات مسؤولة عن تحديد الألوان. يتكون كل بكسل على الشاشة من ثلاث وحدات بكسل فرعية حمراء وخضراء وزرقاء. هناك نوعان من الشاشات LCD: TFT أو  thin film transistor ؛ 
IPS أو التبديل في المكان. in-place switching
تُستخدم تقنية TFT على نطاق واسع في شاشات الكمبيوتر وأجهزة التلفزيون والأجهزة المحمولة. يعتمد على مجموعة من الترانزستورات ذات الأغشية الرقيقة و كذا إلكترود من أكسيد الإنديوم والقصدير يوفران التحكم في الجهد عند كل بكسل ، مما يساعد على تحسين وقت الاستجابة واستقرار الصورة. نتحدث عن شاشة مصفوفة "نشطة". تقنية IPS هي تقنية متطورة من تقنية TFT التي قدمتها شركة هيتاشي اليابانية في عام 1996. وهي تستخدم البلورات السائلة التي يختلف اتجاهها لحجب أو تمرير الضوء من الإضاءة الخلفية. تتيح هذه العملية تحسين زاوية الرؤية مقارنة بشاشة TFT ولكن أيضًا لتقليل استهلاك الطاقة. بالإضافة إلى ذلك ، توفر شاشات IPS LCD بياضًا أكثر إشراقًا وألوانًا أكثر إشراقًا من شاشات TFT. 
اذا كانت الشاشة تشتغل بتقنية ال LCD فانها تستخدم تقنية TFT فقط بينما شاشات ال IPS ستقوم بذكر هذه التقنية في وصفها وهي أكثر التقنيات المستخدمة و أحسنها من حيث الأداء بالنسبة لأنواع شاشات ال LCD.


في النهاية ، إذا كانت تقنية الAmoled متفوقة على شاشات ال LCD ، فإن تكلفتها التي لا تزال باهظة ، في الوقت الحالي ، هي العقبة الرئيسية أمام توسعها. تستخدم بعض طرازات الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية المتطورة شاشات Amoled. أما بالنسبة لأجهزة التلفزيون فباستثناء LG ، هناك عدد قليل من الشركات المصنعة ملتزمة بشدة بسوق Oled. 






إرسال تعليق

0 تعليقات